تعلم تصميم المواقع

تصميم المواقع

من أهم العوامل الأساسية في تصميم مواقع الويب التي يجب عليك مراعاتها هو ان يكون موقعك مرتب ومنسق بشكل منطقي ومدروس حسب مجال الموقع.
بالتأكيد هناك الكثير من القواعد والمعايير التي تستخدمها محركات البحث لتقييم أي موقع وإعطاءه ترتيب مرتفع في نتائج البحث ،واهم هذه المعايير هو تصميم الموقع وترتيب افكاره واختيار الخطوط المناسبة.

نصائح لـ تصميم موقع إنترنت متوافق مع معايير html5 :

العناوين:

في كل صفحة يجب مرعاة أن يكون هناك عنوان واحد من فئة h1 وعناوين h2 فرعية ينقسم إليها الموضوع بشكل مباشر،

كما يجب مراعاة العناوين الباقية أيضاً حسب الأهمية فيمكن أن ينقسم قسم مهمتنا إلى قسمين مثل الجودة و العالمية .

 

الهيدر:

استخدم وسم header لقسم الهيدر لتفهم محركات البحث أن هذا رأس الصفحة الذي سوف يتكرر في جميع الصفحات .

الفوتر:

استخدم وسم footer لذيل الصفحة أيضاً لتفصله عن محتوى الصفحة الأساسي الذي يجب أن يكون فريد ومميز .

 

نصائح هامة :
أنت كمصمم مواقع انترنت يجب عليك ان تراعي تناسب التصميم و مجال الموقع واختيار الالوان والازرار والخطوط بناءا علي ذلك، عليك ان تستقي جميع الأفكار من مهمة ومحتوى الموقع كما عليك أن تجعلها مناسبة لهدف العميل وهدف الزائر أيضاً فإن كنت تقوم بتصميم موقع لتأجير السيارات فمن الطبيعي ان تفكر بجعل بعض عناصر الصفحة تعرض قسماً مختص بأرخص الأسعار أو السيارات الحديثة أو السيارات التي تؤجر بشكل يومي كمثال .

عليك ان تفكر كزائر للموقع يرغب بالحصول على خدمة، كمثال آخر لو كان الموقع الذي تصممه هو موقع لتقديم خدمات تنظيف المنازل مثلاً فما هو أهم شيء في هذا الموقع ولماذا قد يقصد أحدهم دخول موقع هذا العميل ؟ بالتأكيد هو رقم الهاتف وليس الشعار او المقالات حتى، فمن المنطقي جداً أن تجعل رقم هاتف العميل ظاهر بجميع الصفحات بشكل واضح جدا ويجذب نظر الزائر للوهلة الأولى !