التجارة الالكترونية بالمملكة

اطلب الان

التجارة الالكترونية بالمملكة العربية السعودية

التجارة الإلكترونية أصبحت ولعا كبيرا لمستخدمي وسائل التواصل ونجد الان الكثير من المواقع التى تعنى بالتجارة الالكترونية. وحول هذا الموضوع نتحدث عن أهم المشاكل والحلول للتجارة الالكترونية.

ففي الآونة الأخيرة أصبحت التجارة الإلكترونية منافسا كبيرا للتجارة التقليدية، والجيل الجديد يتعامل مع  المتاجر الإلكترونية أكثر من التجارة التقليدية، كما نجد أن الإعلانات سواء في الشوارع أو في المواقع أغلبها مرتبطة بمتاجر إلكترونية.

والتجارة الالكترونية تستهدف المملكة العربية السعودية حاليا كواحدة من أكبر الدول تطوراً في التجارة الإلكترونية، وبرغم من أن التجارة الإلكترونية صناعة ناشئة في المملكة العربية السعودية فإنها -حسب دراسات اقتصادية- تشهد سنويا نموا كبيرا، وقدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية حجم معاملات التجارة الإلكترونية بين المستهلكين والشركات بنحو 30 مليار ريال (8 مليارات دولار) بنهاية عام 2017، في مؤشر يعكس مدى ارتفاع حجم التجارة الإلكترونية في المملكة، التي باتت اليوم أحد أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

فالسوق السعودي من أكبر الأسواق نمواً فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية.

كيف تطورت التجارة الإلكترونية في العالم

أحدثت التجارة الالكترونية تغيرات كبيرة في العالم أدت إلى تطور العديد من الدول التي أصبحت مُتقدمة تكنولوجيا مثل الولايات المتحدة واليابان وأوروبا، فهذه الدول تقدمت نتيجة تطور التجارة الالكترونية بها بصورة سريعة خاصة ً مع ازدياد الاستثمارات المباشرة في تكنولوجيا الاتصالات وتقنية المعلومات.
وبعدما أصبح الإنترنت متاحا للجميع مما زاد الأثر بدوره على درجة فاعلية التجارة الالكترونية والتي ستكون في المستقبل السمة السائدة للتمتع التجاري في المجتمعات ككل سواء كانت عربية أو غير عربية، حيث ستحاول الشركات استغلال كل إمكانياتها في التجارة الالكترونية مما سيؤدي إلى تقدم العمليات التجارية في العالم بصورة تفوق كل توقعات العملاء والمستهلكين من حيث تعريف وتحديد السوق أو خلق أسواق جديدة بأكملها.

يواجه التسويق الالكتروني بعض التحديات والصعوبات التي تحد من استخدامه والاستفادة منه، ومن أهم هذه التحديات ما يلي:

التحديات التنظيمية:

تحتاج تنمية الأعمال من خلال التسويق الإلكتروني إلى إحداث تغييرات جوهرية في البنية التحتية في الهيكل والمسار و الفلسفة التنظيمية للشركات فهناك حاجة ماسة إلى إعادة تنظيم هياكلها ودمج الأنشطة والفعاليات الاتصالية التسويقية الخاصة بالتسويق الالكتروني مع تحديث إجراءات العمل بها بما يتماشى مع التطورات التكنولوجية المتجددة.

تكاليف إقامة المواقع الالكترونية :

يحتاج إنشاء وتصميم وتطوير المواقع الالكترونية إلى خبراء مُتخصصين ذوي كفاءة عالية بالإضافة إلى الحاجة إلى دراسات تسويقية وفنية حتى تبدو تلك المواقع جذابة ومصممة بشكل يجذب انتباه العملاء ويُثير اهتمامهم، كما ينبغي أن يكون الموقع مؤهلا لتقديم قيمة إضافية للعميل وهنا يأتي دور انطلاق لتصميم المواقع.

تطور تكنولوجيا المواقع الالكترونية:

إن سرعة تطور التكنولوجيا في مجال تصميم وتطوير المواقع الالكترونية وتعزيز قدرتها التنافسية يعد من أهم التحديات التي تواجه استمرارية هذه المواقع ونجاح التصميم الالكتروني من خلالها.

مشاكل اللغة والثقافة:

تعتبر اللغة والثقافة من أهم التحديات التي تعوق التفاعل بين العملاء والمواقع الالكترونية، ومن ثم فإن هناك حاجة ملحة لتطوير البرمجيات لإحداث نقلة نوعية في ترجمة النصوص إلى لغات يفهمها العملاء.

عدم الثقة في وسائل الدفع الالكترونية:

تعتبر وسائل الدفع الالكترونية بواسطة بطاقات الائتمان عبر الإنترنت من أكثر التحديات التي تواجه التسويق الالكتروني، لذا أصبح هناك اتجاه نحو استخدام برمجيات خاصة لتأمين وسائل السداد الالكتروني.

حل مشكلة ضعف مستوى الأمان في التجارة الإلكترونية

ولكن أكثر ما يؤرق مستخدمي التجارة الإلكترونية: هو ضعف مستوى الأمان فيها، حتى أن الاستبيانات وجدت أن :

50% ممن استخدم التجارة الإلكترونية تعرض منهم 15% للسرقة .

وكانت الأسباب كالتالي :

  • تقريباً 50% من المشاركين يقولون أن الشراء من المواقع غير الموثوقة هو السبب الرئيسي
  • بينما 30% يقولون ان عدم معرفة الطرق السليمة للشراء هي السبب الرئيسي
  • في حين أن 20% يقولون ان مشاركة البيانات الخاصة هو السبب الرئيسي
  • و 10% يقولون أن عدم حفظ رقم التتبع هو السبب الرئيسي

ومن هنا يمكننا تلخيص أسباب ضعف الأمان في أربعة نقاط و هي :

  1. الشراء من المواقع غير الموثوقة .
  2. عدم معرفة الطرق السليمة للشراء .
  3. مشاركة البيانات الخاصة .
  4. عدم حفظ رقم التتبع الخاص بالشحنة.

وهنا نخلص الى الحلول التالية :

  • ضرورة نشر ثقافة التجارة الإلكترونية.
  • ضرورة معرفة طرق الشراء الصحيحة.
  • ضرورة  تحديد المتاجر الإلكترونية الموثوقة لكي يسهل التعامل معها.
  • ضرورة  الاطلاع الدائم على قائمة أفضل المتاجر حول العالم التي يمكن للشخص التعامل معها.
  • ضرورة تحري الدقة عن المتاجر التي نتعامل معها.
  • ضرورة تتبع الشحنات.
  • ضرورة التأكيد على خدمات ما بعد البيع من المتاجر.
  • الدفع عند الاستلام من الاجراءات التي تضمن لك المنتج.

اقرأ أيضا: كيفية تصميم متجر الكتروني – أسس تصميم مواقع الانترنت – مراحل تصميم مواقع الإنترنت

Download Best WordPress Themes Free Download
اطلب الان